الشاعر حكمت البيداري ,, بيدارو العراق

هلاً وسهلاً بكم في الموقع الشخصي
للشاعر والكاتب العراقي حكمت البيداري

للأخوة الراغبين بالتسجيل
يرجى الأطلاع على التعليمات
مع التقدير ،،

تفضل للتسجيل أو الدخول ..


موقع خاص بأعمال الشاعر والكاتب العراقي حكمت البيداري ,, بيدارو العراق ,, للشعر الشعبي والعامية العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  البوابةالبوابة  

شاطر | 
 

 الأبوذية العراقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيدارو العراق
الأدارة
الأدارة
avatar

علم الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 117
العمل أو المهنة : كاتب وشاعر وسياسي مستقل
تاريخ التسجيل : 24/10/2007

مُساهمةموضوع: الأبوذية العراقية   الإثنين أكتوبر 29, 2007 9:39 pm

الأبوذية ..

ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن،
فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه
والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ،
وابن الباديه ترجم احاسيسه ( بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ) .

تتألف من بيتين بأربعة أشطر، ثلاثة منها في جناس
واحد يتحد باللفظ ويختلف بالمعني
وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي الياء و الهاء
أما الحان الأبوذية فتسمي أطوار
ولكل طورالنغم الخاص به والقواعد المتفقة علية
والأبوذية هي من بحر الوافر.

والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ،
أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،
والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض الشعر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .

أما في حالة الغناء فله اطوار عديدة
والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه
لى أي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .

فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات
وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .


الأطوار:

طور الحياوي / نسبة الى مدينة الحيز
طور الشطراوي / نسبة الى مدينة الشطرة.
طور الشطيت
طور اللامي / نسبة الى نغم اللامي.
طور الجادري / نسبة الى الملا جادر .
طور المثكل
طور الملائي / البغداديز
طور السويطي / نسبة الى عشيرة السويطات .
طور المجراوي / نسبة الى منطقة المجرة.
طور الصنداقي / من الأطوار القديمة. ونسبة الى منطقة المصندق.
طور السرحاني
طور الصبي / نسبة الى طائفة الصبي.
طور الطويرجاوي / نسبة الى عبدالأمير الطويرجاوي.
طور الدشت / نسبة الى مقام الدشت على نغم الحسيني.
طور المحبوب / نسبة الى محبوب العبد.
طور الملاحي والسفاني / نسبةالى مهنة الملاحة و السفانة
طور الطريحي / نسبة الى آل الطريحي النجفية
طور القزويني/ نسبة إلى السادة آل القزويني في مدينة الحلة.
طور العياش / نسبة إلى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوة.
طور العنيسي / سمي بذلك لأنه صعب في الأداء وقيل سمي بذلك نسبة إلى ملا عنيسي البصراوي.
طور الغافلي / نسبة إلى آل غافل القاطنين في مدينة الحي.
طور النواعي أو النعي / نسبة الى الندابة.
طور المحمداوي / نسبة إلى عشيرة البو محمد القاطنة في محافظة ميسان.
طور الزاير/ نسبة إلى الحاج زاير دويج أحد شعراء العراق المشهورين.
طور المنصوري / نسبة الى مقام منصورى على نغم الصبا.
طور الحويزي / نسبة الى مقام الحويزاوي.
طور المشمومي / نسبة الى الأخوين سعود و محمد المشموم.
طور الجبهاني / نسبة الى جبهان الركابي .
طور الحليوي / نسبة الى عشيرة أبوحليو الغجرية.
طور الملائي / نسبة الى الملالي و المقرئين.
طور العراكي / نسبة الى عشيرة العراكات.
طور الحميدي / نسبة الى الشيخ حميد المحتصر.
طور النوري / نسبة الى سيد محمد النوري.
طور الأميري / نسبة الى ما مدح به أمير ربيعة.
طور البحراني / نسبة الى منطفة البحرين.


ولكن الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي جعل منه خمسة .

اما المشط في الابوذيه:
بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة
وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه
فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ،
وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .

الابوذيه المدورة :
بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ،
فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي
ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور .

الابتكارات في بناء الابوذيه :
المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه
في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ،
دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه،
فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .

الابوذيه الخماسيه في التجانس :
كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى .
ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه
كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحر
وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .

الابوذيه المنثوره :
يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار
وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى الشطر الثالث
بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ،
وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه.

التطريز بالأبوذية:
فن التطريز فن قديم تواجد في الشعر العربي الكلاسيكي و تواصل إلى الأبوذية و يقصد منه بأن يبدأ جميع
الأشطر بأحرف إسم معين كإسم الحبيبة أو الصديق أو ماشابه ذلك.

المطلق و المولد:
هاتان التسميتان هما لنمط واحد من الشعر و هو النمط التقليدي للأبوذية و لكن يكمن الفرق بأن الأبوذية المطلق
تأتي من فكر الشاعر و إحساسه .

أما الأبوذية المولد:
فيكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح
ومن ثم يبني عليهم أبوذيته.

اول من نظم الابوذيه المنبريه :
الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي
اول من نظموا الابوذيه المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي .

وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي

1- العتاب
2- التوجع
3- الحماس
4- المديح
5- الرثاء
6- الغزل
7- الهجاء
8- المراسلات
9- السياسة
10- الاجتماعيات
11- الألغاز
12- الفلسفة .

منقولة بتصرف ..

حكمت البيداري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albidary.forumotion.com
 
الأبوذية العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر حكمت البيداري ,, بيدارو العراق :: سجل الزوار الكرام :: *-
انتقل الى: